Total Tayangan Halaman

Selasa, 06 Maret 2012

Solusi Umat 1

1. Mengajar meskipun tanpa ijazah dari guru
الإجازة من الشيخ غير شرط فِي جواز التصدي للإقراء والإفادة فمن علم من نفسه الاهلية جاز له ذلك وإن لم يجزه أحد، وعلى ذلك السلف الأولون والصدر الصالح، وكذلك في كل علم وفي الإقراء والإفتاء خلافا لما يتوهمه الأغبياء من اعتقاد كونها شرطا، وإنما اصطلح الناس على الإجازة لأن أهلية الشخص لا يعلمها غالباً من يريد الأخذ عنه من المبتدئين ونحوهم لقصور مقامهم عن ذلك والبحث عن الأهلية قبل الأخذ شرط، فجعلت الإجازة كالشهادة من الشيخ للمجاز بالأهلية.
( الإتقان في علوم القرآن ج : 1 ص : 273 )
Keterangan :
Ijazah dari seorang guru bukanlah sebuah syarat bolehnya mengajar dan membacakan kitab. Selama seseorang punya keyakinan bahwa dia sudah ahli maka boleh baginya untuk membacakan dan berfatwa.

2. Fatwa qaul dla’îf (pendapat yang lemah)
قال فى الفوائد وكذا يجوز الأخذ والعمل لنفسه بالأقوال والطرق والوجوه الضعيفة الا بمقابل الصحيح فإن الغالب فيه أنه فاسد ويجوز الإفتاء به للغير بمعنى الإرشاد به.
(النفحات ص : 12)
Keterangan :
Diperbolehkan beramal (ibadah, mu'âmalah) dan berfatwa memakai qaul (pendapat ulama) dlo’îf untuk diri sendiri, kecuali yang tergolong muqâbil shahîh (kebalikan shahîh), maka tidak boleh, dikarenakan mayoritas muqâbil shahîh adalah fâsid (rusak / tidak bisa dipakai).
3. Bolehnya talfîq (mengumpulkan) dalam hal ibadah menurut ulama Mâlikiyyah
الخامس عدم التلفيق بان لايلفق فى قضية واحدة إبتداء ولا دواما بين قولين يتولد منهما حقيقة لايقول بها صاحباهما واشتراط عدم التلفيق هو المعتمد عندنا وعند الحنفية والحنابلة واما عند المالكية فيجوز التلفيق فى العبادات فقط.
(تنوير القلوب ص : 397)
Keterangan :
Baik Syafi’iyah, Hanafiyah ataupun Hanabilah sepakat tidak memperbolehkan talfîq (menggabungkan dua madzhab atau lebih), berbeda dengan pendapatnya Malikiyah yang memperbolehkan, namun dalam hal ibadah saja.
Talfîq adalah menggabungkan dua madzhab atau lebih sehingga menyimpulkan satu hukum yang tidak dikatakan oleh kedua madzhab tersebut.
Contoh : Seseorang yang mempunyai wudlu menyentuh kulit perempuan lain tanpa penghalang (menurut Imam Syafi’I batal, dan tidak batal menurut Imam Hanafi) dan mengeluarkan darah dari selain qubul atau dubur (menurut Imam Syafi’i tidak batal, dan batal menurut Imam Hanafi). Menghukumi tidak batalnya wudlu dalam contoh tersebut adalah talfîq. Karena baik menurut Imam Hanafi atau Syafi’i berkesimpulan bahwa wudlunya batal.

4. Pindah madzhab sesuai kepentingan
ويجوز الانتقال من مذهب الى مذهب من المذاهب المدونة ولو بمجرد التشهى سواء انتقل دواما او فى بعض الحادثة او حكم او عمل بخلافه ما لم يلزم منه التلفيق .
(ترشيح المستفيدين ص : 4)
Keterangan :
Diperbolehkan pindah dari madzhab satu ke madzhab lain dari madzhab-madzhab yang diakui kevalidannya (dibukukan), meskipun atas dasar keinginan nafsu saja, selama tidak ada talfîq. Namun menurut qaul yang kuat, seseorang akan menjadi fasik bila hanya mengambil qaul-qaul yang ringan saja.

5. Lebih baik bagi orang yang was-was (ragu-ragu) untuk mengambil qaul yang ringan
فائدة إذا تمسك العامي بمذهب لزمه موافقته وإلا لزمه التمذهب بمذهب معين من الأربعة لا غيرها ثم له وإن عمل بالأول الإنتقال إلى غيره بالكلية أو في المسائل بشرط أن لا يتتبع الرخص بأن يأخذ من كل مذهب بالأسهل منه فيفسق به على الأوجه وفي الخادم عن بعض المحتاطين الأولى لمن إبتلي بوسواس الأخذ بالأخف والرخص لئلا يزداد فيخرج عن الشرع ولضده الأخذ بالأثقل لئلا يخرج عن الإباحة .
(حاشية إعانة الطالبين على شرح فتح المعين ج : 4 ص : 217)
Keterangan :
Dianjurkan bagi orang yang was-was untuk mengambil pendapat yang ringan yang diperlukan dirinya dalam rangka menghilangkan was-wasnya. Sebaliknya, bagi yang tidak was-was untuk mengambil yang berat (bila mampu), supaya tidak melaksanakan sesuatu dengan sekehendak nafsunya.

6. Taqlîd terhadap Shohabat RA
وجوز العلماء تقليد الصحابة والتابعين لقول النبى صلى الله عليه وسلم خير الناس قرنى ثم الذين يلونهم . (الحاوى الكبير ج : 1 ص : 25)
Keterangan :
Ulama memperbolehkan taqlîd pada Shahabat dan tabi'în berdasarkan hadits Nabi SAW, yaitu : Lebih baiknya umat adalah umat yang menyertai zamanKu.

7. Taqlîd pada selain madzhab empat
نقل ابن الصلاح الاجماع على أنه لايجوز تقليد غير الأئمة الأربعة اى حتى العمل لنفسه فضلا عن القضاء والفتوى لعدم الثقة بنسبتها لاربابها .
(إعانة الطالبين ج : 1 ص : 17)
إختلف العلماء فيه : فقال أكثر المتأخرين لايجوز تقليد غير الأئمة الأربعة من المجتهدين....وأجاز بعض العلماء تقليد غير الأئمة الأربعة فى غير الإفتاء ....وقال العز بن عبد السلام أن المدار على ثبوت المذهب عند المقلد وغلبة الظن على صحته عنده فحيث ثبت عنده مذهب من المذاهب صح له أن يقلده ولوكان صاحب المذهب من غير الأئمة الأربعة
(أصول الفقه الإسلامى ج : 2 ص : 1168 )
Keterangan :
Imam Ibnu Sholâh mengutip ijma’ tidak diperbolehkannya taqlîd pada selain imam empat, meskipun beramal untuk diri sendiri, apa lagi untuk dijadikan sebuah keputusan atau menfatwakannya dengan alasan tidak adanya kevalidan (kurang akurat). Namun sebagian ulama memperbolehkan untuk selain fatwa (fatwa seorang mujtahid). Bahkan Imam 'Izzuddîn bin 'Abdus Salâm berpendapat, yang penting seseorang yang taqlîd punya sangkaan kuat akan keabsahan madzhab yang diikuti, maka tidak masalah (sah sah saja), meskipun dari selain madzhab empat.

8. Mengikuti tindakan orang ‘alim tanpa penjelasan darinya
وليس للجاهل تقليد العالم فى فعله شيأ بمجرد كونه فاعلا له قال الفزاري ورجح س م الى أن له ذلك. قيل والأحاديث الصحيحة تؤيده قال السيد عمر نقلا عن ابن زياد أن العامي إذا وافق فعله مذهب إمام يصح تقليده صح فعله وإن لم يقلده توسعة على عباد الله تعالى
(ترشيح المستفيدين ص : 4)
Keterangan :
Tidak diperkenankan bagi orang yang tidak tahu (jâhil) mengikuti orang yang âlim hanya melihat pekerjaannya saja, melainkan harus adanya klarifikasi terlebih dahulu. Lain halnya menurut Imam Ibnu Qâsim yang menyatakan boleh.
9. Taqlîd setelah amal
( مسألة: ك ) : يجوز التقليد بعد العمل بشرطين أن لا يكون حال العمل عالماً بفساد ما عنّ له بعد العمل تقليده، بل عمل نسيان للمفسد أو جهل بفساده وعذر به، وأن يرى الإمام الذي يريد تقليده جواز التقليد بعد العمل، فمن أراد تقليد أبي حنيفة بعد العمل سأل الحنفية عن جواز ذلك، ولا يفيده سؤال الشافعية حينئذ، إذ هو يريد الدخول في مذهب الحنفي، ومعلوم أنه لا بد من شروط التقليد المعلومة زيادة على هذين اهـ. وفي ي نحوه، وزاد: ومن قلد من يصح تقليده في مسألة صحت صلاته في اعتقاده بل وفي اعتقادنا، لأنا لا نفسقه ولا نعدّه من تاركي الصلاة، فإن لم يقلده وعلمنا أن عمله وافق مذهباً معتبراً، فكذلك على القول بأن العامي لا مذهب له، وإن جهلنا هل وافقه أم لا لم يجز الإنكار عليه
(بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي ص : 10)
Keterangan :
Diperbolehkan untuk taqlîd setelah wujudnya amal, bila memenuhi dua persyaratan :
~ Ketika amal dia tidak tahu akan rusaknya sesuatu yang dilakukan atau karena lupa
~ Imam yang hendak untuk diikuti juga memperbolehkan akan adanya taqlîd setelah amal.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar